مجموعة الجميح .. النشأة والمسيرة

في العام 1936م، أسس الشقيقان عبد العزيز ومحمد عبدالله الجميح شركتهم في مدينة شقراء (200كم من الرياض) في المملكة العربية السعودية. وخلال أربع سنوات، توسعت الشركة ونقل الأخوان مقر عملياتهما إلى العاصمة الرياض، لتبدأ مرحلة النمو والتنويع. وخلال عشرة أعوام، افتتحا فرعين للشركة في مدينتى جدة والدمام.

وفي منتصف الخمسينات، بدأت مرحلة الطفرة التي أثْرت الاقتصاد السعودي وازدهرت على إثرها الصناعة والتجارة والرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية، وسائر نواحي الحياة في المملكة. وخلال هذه الفترة، أرسى الشقيقان الجميح أُسس كيانٍ تجاريٍ أصبح أحد الأعمدة الرئيسية لقطاع الأعمال والتجارة السعودي وأطلق عليه "مجموعة الجميح".

تنشط مجموعة الجميح في العديد من القطاعات، أهمها: التصنيع، و بيع وتوزيع المنتجات، والاستثمار، وتقنية المعلومات، والهندسة، والتمويل، والعقارات، والنفط، والغاز، والماء والكهرباء.

وعلى مدى خمسة عقود، تميزت مجموعة الجميح في قطاع تجارة وتوزيع السيارات بالشراكة مع جنرال موتورز، أحد أبرز مصنعي السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتفوقت في هذا المجال باستحقاقها العديد من الجوائز و أخرها جائزة جي إم غراند ماسترز لثلاثة أعوامٍ على التوالي عن تميزها في حجم المبيعات، وإرضاء العملاء، وخدمات الصيانة، وقطع الغيار. لم تلبث الجميح أن أصبحت أكبر موزعٍ لشركة جنرال موتورز بالمملكة والشرق الأوسط من حيث حجم المبيعات، وباتت تملك شبكة فروعٍ تضم أكثر من 100 معرضٍ ومركز خدمات موزعة في مختلف مناطق المملكة.

في السنوات اللاحقة، احتلت الجميح مركزاً ريادياً في مجال استيراد وتوزيع السيارات والإطارات وزيوت التشحيم، ومعدات البناء والزراعة. وفي هذا الإطار، عقدت المجموعة شراكات استراتيجية جمعتها مع العديد من الشركات العالمية وفي مقدمتها: شركة شل للنفط، إطارات يوكوهاما، وبيبسيكو، والعديد من الشركات العالمية الرائدة الأخرى، التي ما يزال العديد منها قائماً حتى اليوم.

وفي العام 1967م، شهدت المجموعة نقلة نوعية في مسيرتها، حيث عززت أعمالها في قطاع المركبات من خلال شركة الجميح للسيارات، لتصبح الشركة الموزع المعتمد لشركة جنرال موتورز وعددٍ من شركات السيارات الأخرى، وانتشرت فروعها في عددٍ من مدن المنطقة الوسطى، والمنطقة الغربية، والمنطقة الشرقية في المملكة. وعلى مدى فترتي السبعينات والثمانينات، واصلت المجموعة توسعة أعمالها واقتناص الفرص الاستثمارية، لتصبح واحدة من أكبر المجموعات التجارية ليس في المملكة فحسب، بل على مستوى العالم العربي كذلك، مستندة إلى قيم الثقة والنزاهة والالتزام بأعلى مستويات الجودة وإرضاء العملاء، والتركيز على فريق العمل من خلال بيئة عمل متميزة تحفزهم على الابتكار والإبداع وتوفر لهم فرص النمو الوظيفي والشخصي، كما أنها تسعى جاهدة لخدمة المجتمعات التي تعمل فيها.

وتعتبر الجميح للسيارات اليوم أكبر وكيل لشركة جنرال موتورز في منطقة الشرق الأوسط.


الجميح للسيارات .. خمسة عقود من الريادة

منذ تأسيسها عام 1967م، برزت شركة الجميح للسيارات باعتبارها واحدة من أهم الشركات المتخصصة في تجارة السيارات على مستوى المملكة العربية السعودية، وسرعان ما احتلت مكانة رائدة على مستوى السوق السعودي.

واستناداً إلى خبراتها التي تناهز الخمسين عاماً في مجال بيع السيارات والخدمات المتعلقة بها في السوق السعودي، تملك الشركة شبكة توزيع متميزة تغطي المدن الثلاث الرئيسية في المملكة، بالإضافة إلى مناطق أخرى، وهي الوكيل الحصري لسيارات كاديلاك، والموزع المعتمد لسيارات شفروليه وجي ام سي. وتتمتع شركة الجميح للسيارات بسمعة ممتازة بنيت على أساس قيم الشركة الخمسة.

تقدم الجميح خدمات مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة، وتدعمها بتسهيلات ائتمانية وتمويلية متعددة تناسب مختلف شرائح العملاء، كما تورد شركة الجميح قطع غيار جنرال موتورز وايه سي ديلكو.

رؤيتنا

أن تكون شركة الجميح للسيارات الرائدة في توفير الحلول المتكاملة بقطاع صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط.

مهمتنا

أن نصبح مجموعة تجارية عالمية والاختيار المفضل والكيان الرائد على مستوى المملكة في مختلف عملياتنا التجارية والصناعية والاستثمارية، وإثراء القيمة المقدمة لأصحاب المصلحة، والإسهام بفعالية في خدمة المجتع.

رسالتنا

تعزيز ولاء العملاء عبر منحهم حلولاً متكاملة تتجاوز توقعاتهم، وتعزيز انتماء وولاء الموظفين للشركة عبر التطوير الدائم والمكافآت المالية، وتأكيد الدعم المستمر للمساهمين من خلال العوائد المالية المشجعة والمعنوية المحفزة للأداء، وخدمة ورعاية المجتمع في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة.

القيم

  • الثقة
  • النزاهة
  • الالتزام بالجودة وإرضاء العملاء
  • الاستثمار في فريق العمل باعتباره المورد الأهم
  • الإسهام في خدمة المجتمع

نظرة

الوكيل الرسمي لجنرال موتورز منذ العام 1967م

فريق عمل يضم أكثر من 3,300 موظف في شتى أنحاء المملكة

متواجد في أكثر من 16 مدينة

32 صالة مبيعات منتشرة في أنحاء المملكة

18 مركز خدمات مابعد البيع متكاملة17مركز خدمة سريعة تقدم خدماتها خلال ساعة

27 مركز مبيعات قطع غيار

أكبر وكيل لشيفروليه وجي إم سي من جنرال موتورز في الشرق الأوسط

الوكيل الحصري لسيارات كاديلاك في المملكة وأكبر موزع لكاديلاك في الشرق الأوسط

حائز على عدة جوائز في مجالات المبيعات، وإرضاء العملاء، وخدمة مابعد البيع ومبيعات قطع الغيار

"الحلول الشاملة" من الجميح للسيارات

تعتمد استراتيجيتنا كمزود للحلول الشاملة على تزويدكم ”بحلول متكاملة“، من خلال بيع أفضل السـيارات بأفضل الأسعار مصحوبة بأفضل تجربة تملك، وذلك من خلال خدمة عملاء استثنائية. ما جعل شركة الجميح للسـيارات تحقق أعلى الدرجات في مستوى إرضاء العملاء عن خدمات قبل وخلال وبعد البيـع على مستوى المملكــة.

والشركة فخورة بشراكاتها الاستراتيجية مع العديد من الشركات العالمية، من أبرزها: جنرال موتورز، شل، بيبسيكو، يوكوهاما، موبايلي، وغيرها.

وتتطلع الجميح لأن تكون مزود الحلول الشاملة في قطاع السيارات على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والارتقاء بخدمات عملائها والمحافظة على ولائهم باستمرار عبر تلبية متطلباتهم وتجاوز تطلعاتهم.

الجوائز والتقديرات

حازت شركة الجميح للسيارات على العديد من الجوائز والتقديرات المرموقة عن أدائها المتميز في المبيعات وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار وإرضاء العملاء، فهي الوكيل الوحيد لجنرال موتورز في الشرق الأوسط الذي فاز بمسابقة التحدي لرئيس مجلس إدارة جنرال موتورز لجميع الأعوام على التوالي منذ تأسيسها. كما تعد شركة الجميح للسيارات الوكيل الوحيد في المملكة الذي مُنح المستوى الذهبي من قبل جنرال موتورز للتميز فيما يتعلق بقطع الغيار والخدمة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الشركة أيضاً الوكيل الوحيد الذي حصل على المصادقة الكاملة في مراكز الخدمة وقطع الغيار. وتوفر شركة الجميح للسيارات خدمات وصيانة شاملة لسيارات جنرال موتورز، بالإضافة إلى خدمات حصرية لعملاء ماركاتها المميزة من كاديلاك. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة هي الممثل الوحيد لـ"خدمة ايه سي ديلكو السريعة" في السعودية من خلال شبكة سريعة النمو من مراكز خدمة "ايه سي ديلكو". كما تتميز الشركة ببرامجها ومبادراتها في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات.